أرشيف الموقع

غريب الحديث فــي كتاب الطراز الأول لابن معصوم المدني ( ت 0112هــ )

ترجم لابن معصوم معاصروه ومن جاء منْ بعدهم بقليل وتناقل الآخرون فيما بعد هذه الترجمة معتمدين الدقة حينا، وعدمها في أحيان أخرى.( ) اسمه ونسبه: اسمه: علي بن ميرزا أحمد بن محمد معصوم الحسني الحسيني( ). وورد اسمه في كتب التراجم مقترناً بكنى كثيرة وهي تعود لأجدادهِ ثم عرف بها، ومنها: نظام الدين،عز الدين،شرف الدين،عماد الدين( )، وأشهرها ابن معصوم،ويعود ...

أكمل القراءة »

لغة شعر شعراء قبيلة بني عُقَيل في الجاهلية والإسلام حتى نهاية العصر الأموي

فإن قبيلة بني عُقَيل تُعد إحدى القبائل العربية الكبيرة والعظيمة في الجاهلية والإسلام، والتي تميزه بكثرة بطونها وفروعها، وكثرة الحروب والايام التي خاضتها مع القبائل البعيدة عنها أو بين القبائل القريبة منها في النسب، وتُعد مدوناتهم الشعرية التي وصلتنا ذخيرة ادبية من ذخائر الأدب العربي حفظت لنا تاريخ هذه القبيلة وعكست واقع بيئتها الاجتماعية إذ كانت مرآة صادقة تعكس ما ...

أكمل القراءة »

جماليات المكان في شعر يحيى السماوي

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين أبي القاسم محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين ومن والاهم بإحسان الى يوم الدين… وبعد شكل المكان ولا يزال في حياة الأنسان علامة مميزة تجعله يميز بين الأشياء المادية الي تظهر على مستوى ملاحظاته المباشرة، ومنها تبدأ قيمة المكان في مسيرة أي إنسان ورمزيته التي تشده الى الارض، وهذا العنصر بحكم ...

أكمل القراءة »

المـصـــــادرُ والمشتــقّاتُ في شِعرِ الدُّكتورِ أحمد مطلوب دراسةٌ صرفيّةٌ دلاليّةٌ

الحمدُ لله الّذي جعلَ العِلمَ النافعَ طريقًا مُوصِلًا لرضاه، وصراطًا يتّبعه مَن أرادَ هداه، ويحيدُ عنه من ضلَّ واتّبعَ هواه، ومن أضلُّ مِمَّن اتّبع هواه بغيرِ هدىً من الله، وأشهدُ أن لا إله إلَّا الله رفعَ شأنَ العلمِ وأهلهِ حتَّى وصلوا من المجدِ منتهاه، ومن العزِّ أعلى ذراه، فمَنْ سلكَ طريقًا يبتغي فيه عِلمًا، سهَّل اللهُ له بهِ طريقًا إلى ...

أكمل القراءة »

الغربة والاغتراب في شعر الأبيوردي ( ت 507 هـ )

الحمد لله نحمده ونستعين به ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وخاتم المرسلين محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وبعد: فيُعدُّ الأدب في العصر العباسي من أهم العصور ، لِماَ حُظي من إهتمام من قبل الشعراء والأدباء والنقاد والبلاغيين ، أما الأَدب في العصر السلجوقي فيلفهُ الاضطراب والانشقاق والغموض فهو من العصور المهجورة ، إذا قورنت بغيرها من مراحل الأدب ...

أكمل القراءة »

الأنا والآخر في شعر أبي طالب (عليه السلام)

الحمدُلله الاول قبل الإنشاء والإحياء , وآلاخر بعد فناء الأشياء , وصلى الله على النبي المصطفى , محمد الصادق الأمين , تمام عدّة المرسلين , وآله الطيبين الطاهرين , وصحبه الغرّ المنتجبين , وعلى من اتبعهم بإحسان إلى قيام يوم الدين. وبعدُ… لم يزل العود إلى النبع الصافي من النصوص الفاخرة موردا. لدراسة لغة العرب والكشف عن أسرار تعبيرهم فضلاً ...

أكمل القراءة »

الأبنية الصرفية في ديوان السيد جعفر الحلِّي (ت1315هـ)

الحمدُ لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه محمد بن عبد الله وآله الطيبين الطاهرين المنتجبين ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين ، وبعد: تُعدّ اللغة من النعم التي أسبغها الله على الإنسان في خلقه، فهي القالب الذي تُصب فيه الأفكار والمفاهيم والثقافات؛ لذا أهتمّ بها العلماء وركّزوا على تحليلها وغاصوا في البحث، والتنقيب، والدراسة فيها؛ كونها تمثل الركيزة ...

أكمل القراءة »

أثرُ الدِّلالةِ المعْجَمِيَّةِ في تَوجِيهِ النَّصِّ القُرآنِي في تَفْسِيرِ الكشَّافِ

فلعلَّ مِنَ المَعلُومِ لَدى المَعنيينَ بالتَّفسيرِ أَنَّ دِلالةَ الألفاظِ هي مَلجأُ المُفسِّرِ لفَهمِ النَّصِ القُرآني، وحينَ تُذكرُ التَّفاسيرُ التي عُنيتْ بالوقوفِ عندَ دلالةِ الألفاظِ المعجميّةِ فإنَّ تفسيرَ “الكشَّافِ” للإمامِ محمود بن عمر الزَّمخشري (ت538ﮬ) يُعدُّ عَلامَةً بَارِزةً في هذا المجالِ؛ إذ إنَّ الزمخشري أوْلى دلالةَ الألفاظِ عنايةً فائقةً، فلا نَكادُ نَجدُ صَفحةً من صَفحاتِ تفسيرهِ تخلو مِنْ ذكرِ المعنى المعجمي ...

أكمل القراءة »

الحـمــل عـلـى المـعنــى فــي شـعــر المتنبـي

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، محمد واله الطيّبين الطاهرين… أما بعدُ: فالمتنبي شاعرٌ مخدوم منعم، وفي عالم الأدب مكرم، سارَ ذكرهُ مسيرَ الشمس، وبعد صيته بالآفاق، كان شعره في كل عصر مردًّا لكل كاتب، ومثلاً لكل خاطب، عرف بأبياته التي سارت مسير الأمثال، ويقع النظر على حِكَمِه وأمثاله حيثما تقلّبت أمامه صفحات الديوان بغير إطالة ولا ...

أكمل القراءة »

المُعجَم في المَدرَسةِ التّوليديّة- المفهوم والوظيفة

جاء المنهجان الوصفي والتحليلي مقترنين، تبعا لما قام عليه البحث من تنظير وتطبيق ، فالمنهج الوصفي يعنى بجانب التنظير في تتبع النظرية ومناويلها وظهور المعجم فيها، والمنهج التحليلي يعنى بأثر المعجم في تقنين مبادئ ووسائط النظرية ووصولها إلى ابسط نموذج قابل للتطبيق، وإنما اقترن المنهجان لتحقيق هدف البحث في الوصل بين النحو والمعجم، ولا شك في أن ذلك لا يكون ...

أكمل القراءة »