حاولَ النَّقدُ الحديثُ مُقاربةَ الأَجناسِ الأَدبيَّةِ القديمةِ ، وكَشف الأَبعاد الثَّقافيَّةِ والاجتماعيَّةِ والسّياسيَّةِ عَبْرَ فَكِّ القَيْدِ القَديمِ عن الإِبداعِ الأَدبيِّ ، بتحليلِ الخِطاباتِ ، وتَأويلِ الدَّلالاتِ ، وتَفكيكِ المضامينِ ، ومُعالجةِ أَبرزِ مُكوِّناتها اللُّغويَّةِ وغيْرِ اللُّغويَّةِ في الخطابِ الَّذي يُحرزُ مَكانًا واسعًا ، ويُسجِّلُ حُضُورًا في البيئةِ اللُّغويَّةِ والأَدبيَّةِ ؛ لأَنَّهُ بِمَثابةِ صورَةٍ حاملةٍ لأَفكارِ ورُؤى الإِنسانِ وغَاياتِهِ المُختلفةِ ، ...
أكمل القراءة »أرشيف الموقع
التوجيه النّحوي عند النّقوي (ت1440هـ) في تفسيره ضياء الفرقان في تفسير القرآن
الحمــد لله الذي أظهــر في الخــلائق فضلــه وقدرتــه، وفضّل البشــر بقيــادة الحيــاة بمــا أودع فيهــم العلــم والإنسانيــة بمنّـه وإرادتـــه، واختصّ مــن بيــن البشــر محمّداً وآلــه فجعــلهم نبــراس الهدايــة ومنبع العلم بعلمه وحكمتــه، والصلاةُ والسلامُ على المخصوصِ من الحكمـةِ، محمّد نبـيّ الرحمــة، وعلى آلــه وأصحابه أجمعيــن، ومن تبعهم بإحســان إلى يوم الدين، وبَعدُ : إنَّ القــرآن الكــريم أشــرفُ كتــاب، وأبلـغ كـــلام ...
أكمل القراءة »جذر (ق،و،م ) واشتقاقاته في القرآن الكريم -دراســة لغويــة-
فإن القرآن الكريم كان ولا يزال محطَ أنظار الدارسين، ومجال اهتمامهم في كلّ وقت ومكان، فقد استعمل القرآن الكريم اللغة استعمالاً دقيقاً ومنظماً، فهو يستعمل الألفاظ المعينة لدلالة معينة، فإن ظاهره شيء وباطنه شيء آخر؛ لذلك يتطلب التبحّر في هذه الألفاظ لمعرفة معانيها . ولكثرة المواد اللغوية التي استعملها القرآن الكريم، كثرت الصيغ والمعاني لكثير من تلك المواد؛ لذلك اتّجهت ...
أكمل القراءة »حروف المعاني في تفسير فتح البيان في مقاصد القرآن للسيد أبي الطيب القنوجي البخاري المتوفى (( 1307 )) هـ (( دراسة نحوية دلالية ))
وإنَ المتتبع للتراث اللغوي عند العرب يجد أنه يحتوي على كثير من الظواهر اللغوية التي تدل على ثراء اللغة , كيف لا ؟ وهي لغة القرآن الكريم التي تمتاز بجمال التركيب وسعة اللفظ وغزارة المعاني . ويُعدُّ علم النحو من أبرز علوم العربية الذي عمد الدارسون الى البحث فيهِ والاثراء من كنوزه التي يحتويها , حيث هناك موضوعات كُثُر يمكن ...
أكمل القراءة »الشَّاهدُ الشِّعريُّ النَّحويُّ في كتابِ (الكافي في شرح الهادي) للزَّنجانيِّ (ت655هـ)
فإنّ الشعر ديوان العرب, وبه حُفظتِ الأَنساب, وعُرفتِ المآثر, ومنه تُعلَّمتِ اللغةُ, وهو كما قال ابن رشيق((أكبر علوم العرب واوفر حظوظ الأدب وأحرى أن تقبل شهادته)) , وللشَّاهد الشِّعريِّ أَهمية كبيرة في علوم اللغة جميعها على وجه العموم, وعلم النَّحو على وجه الخصوص, فهو ركيزة من الركائز التي قام عليها البحث اللغويُّ في مراحلهِ الأُولى من التأسيس, وهو أحد مصادر ...
أكمل القراءة »كلامُ الإمَامِ الحُسينِ (عليهِ السًلام) في ضَوءِ نَظَريةِ الحُقُولِ الدًلاليًةِ
الحمدُ لله رب العالمين , الذي بسط الأرض , ورفع السّماء بلا عمد , الذي خلق الانسان من طينٍ , وأنشأ السّحاب الثقال , فأنزل من المعصراتِ ماءً ثجاجا الذي تفرد بالعز والبقاء , وقهر عبادهُ بالموت والفناء (الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ)[الملك : 2] . وصلى اللهُ على من بُعثَ خاتما للنبِوات ...
أكمل القراءة »الحِجاج في كتابِ ( بهج الصّباغة في شرحِ نهجِ البلاغة ) للعلَّامة التُّستَري
تعدَّدتْ المناهجُ ، والآلياتُ على مرِّ العُصُورِ في معرفةِ مكنُوناتِ الكلامِ ،والوصول إلى المعنى والمدلول ومن هذه الآليات هو الحِجاج البلاغي ، واللُّغوي ، فهو من الركائز الأساسية في إيصالِ الأفكارِ وتحقيقِ المقاصدِ بين (المُتكلِّم ) و ( المُتلقَّي ) ، فتجدهُ يتضمَّنُ وسائلَ الإثارةِ والإقناعِ ، والتَّحاورِ . دِراسة ُالخِطابِ الحِجاجي عَرَفَهُ التاريخُ القديمُ إذ يعودُ إلى الحضارةِ اليُونانية ...
أكمل القراءة »صورةُ الشّهيدِ بينَ القرآنِ الكريمِ والشِّعرِ العموديِّ العراقيِّ المعاصر الإمام الحسين (عليه السلام) اختياراً- دراسة موازنة
الخلاصة تعد الصورة من الوسائل التصويرية ذات الأفق الواسع في القابلية على خلق عالمٍ يسوده الجمال والمتعة الفنيّة , فالصورة هي احدى التقنيات التي تستطيع أنْ تخلق واقعاً أو خيالاً رحباً يرسم معالم مجتمع أو شخصية أو بيئة مكانية أو زمانية , ومن تلك الصور التي رسمها القرآن الكريم للمجاهد الذي يقتل في ساحة القتال ,وكذلك الصورة التي قدمها الشعر ...
أكمل القراءة »المعايير النّصّيّة ومفسرو الشيعة الإماميّة حتّى القرن السادس الهجريّ
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على أشرف الخلق أجمعين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين.. وبعد… اعتنى العلماء بالقرآن الكريم اعتناءً كبيرًا منذ نزوله على أشرف الخلق نبينا محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)، في تفسير آياته، وبيان إعجازه، لهذا اندفع العلماء بعد وفاته(صلى الله عليه وآله وسلم)نحو الغوص في هذا الميدان الشريف بهمةٍ لاستجلاء حقائقه واستخراج جواهره، فقد ...
أكمل القراءة »الرَّوابِطُ وَالعَوامِلُ الحِجَاجِيَّةُ في كِتَابِ (الأنظَارِ التَّفْسِيريَّةِ في تُرَاثِ المَرْجعِ الكَبِيرِ السَّيِّدِ الشَّهِيدِ مُحَمَّدِ الصَّدْرِ “قُدِّسَ سِرُّه”) للشَّيخِ مَحْمُود الجيَّاشِي
يُعدُّ الدرس الحجاجي من الموضوعات التي تناولتها اللسانيات اللغوية, كونه من مُرتكزات اللغة الأساسية فهو جزء لا يتجزأ منها, وتُمثِّلُ الروابط والعوامل الحجاجية أهم الأدوات اللغوية التي تُحقّق الوظيفة الحجاجية للغة, حيث إنّ لها الأثر الواضح في فهم عملية الخطاب اللغوي, من خلال توجيه الملفوظ نحو نتيجة واحدة تُحقق غاية المُتكلم، لذا عَمدتُ في هذا البحث إلى دراسة تلك الأدوات ...
أكمل القراءة »